فهرس المؤلفين

آ

  • آدم، مرفت محمد کمال محمد أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم PDEODE وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 121-171]

ا

  • ابو الحديد، فاطمة عبد السلام برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات 4 MAT System وفاعليته في علاج عسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 47-109]
  • احمد، حشمت عبد الصابر فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الالکتروني التشارکي على تنمية القوة الرياضياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 167-237]
  • ادم، مرفت محمد کمال توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • الإمام، يوسف الحسيني تطور ممارسات تلاميذ الصف الأول الإعدادي لسلوکيات عادات العقل فى مادة الرياضيات باستخدام نموذج للتعلم القائم على حل المشکلات [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 97-157]
  • البحيري، سماح جمال تطور ممارسات تلاميذ الصف الأول الإعدادي لسلوکيات عادات العقل فى مادة الرياضيات باستخدام نموذج للتعلم القائم على حل المشکلات [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 97-157]
  • البدرية، سلامة بنت سعيد بن محمد فاعلية برنامج قائم على تکوين وحل المشکلات الرياضية لتنمية قدرة الطلبة مرتفعي التحصيل على تکوين المشکلة في ضوء قدرتهم الرياضية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 6-47]
  • البرکاتي، نيفين بنت حمزة تصور مقترح لتنمية الحب والتقدير الرياضياتي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتطوير تدريس الرياضيات [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 165-206]
  • الجمل، عمرو محمد السيد أحمد فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 339-349]
  • الجندي، حسن عوض فعالية استراتيجية عظم السمکة فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإستدلالى وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 110-170]
  • الجهني، منال بنت محسن بن خليوي فاعلية استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 6-46]
  • الحبشي، آيات بنت علـوي حسين أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 25-58]
  • الحربي، بدرية حميد رمضان مدى ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات وعلاقتها بمتغيرات المهنة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 6-24]
  • الحربي، عبيد مزعل عبيد درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لمهارات التعلم النشط داخل غرفة الصف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 18-57]
  • الخزيم، خالد بن محمد تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي في ضوء استراتيجية حل المشکلات بمدينة الطائف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 143-188]
  • الخزيم، محمد حمد مفهوم تعليم الرياضيات لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بکلية التربية جامعة حائل ومدى انعکاسه على أدائهم في التربية الميدانية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 6-33]
  • الرباط، بهيرة شفيق إبراهيم فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 190-338]
  • الرباط، بهيرة شفيق إبراهيم فاعلية الدمج بين استراتيجية خرائط التفکير ونموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في دراسة الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 277-368]
  • الرفاعي، أحمد محمد رجائي أثر استخدام الممارسات الداعمة لمعايير النسبة والتناسب على مستويات التفکير التناسبي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 6-55]
  • السيد، رضا أبو علوان فاعلية برنامج قائم على تکوين وحل المشکلات الرياضية لتنمية قدرة الطلبة مرتفعي التحصيل على تکوين المشکلة في ضوء قدرتهم الرياضية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 6-47]
  • الشهري، فوزية بنت سلطان بن عبدالله القيم الأخلاقية المتضمنة في کتب الرياضيات للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 125-166]
  • الصعيدى، منصور سمير السيد فاعلية نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 6-51]
  • العلوي، نوح بن محمد إبراهيم أثر برنامج الجيوجبرا في تدريس الهندسة على التحصيل وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 208-244]
  • الغامدي، إبراهيم محمد علي فاعلية إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والحس الإحصائي لدى طلاب الدراسات العليا. [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 97-148]
  • الغامدي، محمد بن سعيد عبدالله تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي في ضوء استراتيجية حل المشکلات بمدينة الطائف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 143-188]
  • الليثي، خالد جمال الدين أبو الحسن أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 165-213]
  • الليثي، خالد جمال الدين أبو الحسن أثر برنامج تعليمي في مادة الرياضيات قائم علي أنماط التعلم لتنمية وظائف جانبي والدماغ الکلي والحس العددي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 34-89]
  • المالکي، مفرح بن مسعود سليمان العوامل المؤثرة في معتقدات معلمي الرياضيات نحو کفاءتهم التدريسية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 238-256]
  • المحمدي، صلاح بن مضحي أثر استخدام الآلة الحاسبة البيانية (Ti-Nspire cx) على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي وبقاء أثر التعلم [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 56-96]
  • الوجعان، خالد بن فهد کفاية الزمن المخصَّص في الخِطَّة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسِّطة [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 111-128]

ب

  • بدر، محمود إبراهيم الرياضيات و الموسيقى [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 6-17]
  • بشاي، زکريا جابر حناوي استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة لتنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 108-153]
  • بلطيه، حسن هاشم فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لــدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 223-260]
  • بيومي، ياسر عبدالرحيم فعالية استراتيجية عظم السمکة فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإستدلالى وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 110-170]

ج

  • جاد، نبيل صلاح المصيلحي فاعلية الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 90-120]
  • جاد، نبيل صلاح المصيلحي فاعلية إستراتيجية حوض السمک في تنمية عادات العقل لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 193-224]

ح

  • حافظ، أمل الشحات فعالية برنامج تدريبى قائم على مهارات التعلم مدى الحياة فى تحسين الأداءات التدريسية لمعلمى الرياضيات بالمرحلة الثانويةوتقدير مجتمع التعلم المهنى لهم وأثره على تحصيل طلابهم ومهارات التعلم مدى الحياة لديهم [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 59-107]
  • حسين، هشام برکات بشر فاعلية برنامج مقترح لتدريس المفاهيم الرياضية بالمرحلة الابتدائية في ضوء أساليب تعلم الموهوبين [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 58-98]
  • حنا، سحر مکرم بشير أثر المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة علي تنمية التفکير المنظومى لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 272-288]
  • حناوي، زکريا جابر استخدام برنامج کورت لتنمية التفکير التأملي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 207-222]

خ

ر

  • رسلان، محمد محمود حسن فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الطلاب لاستيفاء معايير اعتماد برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 92-155]

س

  • سليمان، سماح عبد الحميد فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 171-271]
  • سيد، مصطفى محمد هريدي الفاعلية الإحصائية مفهوماً وقياساً [ نسبتي الکسب البسيطة والموقوتة لـ هريدي] [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 149-164]
  • سيفين، عماد شوقي ملقي فاعلية تعليم التفکير وفقا لبرنامج ديبونو فى تدريس الاحتمالات على تنمية التفکير التأملي وتحصيل مفاهيم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 6-46]

ش

  • شعير، شيرين محمود عبد الجيد فاعلية استراتيجية الاکتشاف الموجه فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال مرحلة الرياض [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 244-253]

ص

  • صابر، حشمت فاعلية برنامج مقترح فى هندسة الفراکتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الالکترونى التشارکى على تنمية التفکير التوليدى لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 278-308]
  • صاوي، يحيى زکريا فاعلية وحدة مقترحة فى نظرية الجراف وتطبيقاتها فى تنمية تحصيل أساسيات نظرية الجراف والتفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 88-121]

ع

  • عبدالبر، عبدالناصر محمد عبدالحميد برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب لتنمية مکونات البنية الرياضية والدافعية نحو التعلم لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 6-56]
  • عبد الحميد، رشا هاشم فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 32-87]
  • عبد الحميد، رشا هاشم توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • عبد الرحمن، مديحة حسن محمد التنور الرياضى کمؤشر لجودة تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 6-31]
  • عبد العال، محمد سيد أحمد عبده مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات والاتجاه نحو تدريسها لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 99-142]
  • عبد العال، هبة محمد محمود برنامج قائم علي دراسة الدرس لتنمية مهارات التفکير التأملى وفاعلية الذات لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 156-189]
  • عبد العزيز، أسامة بن إسماعيل أثر استخدام الآلة الحاسبة البيانية (Ti-Nspire cx) على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي وبقاء أثر التعلم [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 56-96]
  • عبد النظير، هبه محمد فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 48-91]
  • عبد ربه، سيد محمـد عبد الله الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفکير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 177-267]
  • عبيدة، ناصر السيد عبدالحميد برنامج تدريبي مقترح قائم علي الدرس البحثي (Lesson Study) وبيان أثره علي تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 52-110]
  • عزيز، فيفيان عريان نعيم استخدام السقالات التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة لتنمية التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 296-309]
  • على، مصطفى محمود عبد الحليم برنامج إثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات و فاعليتهفى تکوين معتقدات العلم لدى طلابالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 190-207]

ق

  • قنديل، أمل عبد الباسط عبد الصمد أبو الغيط فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لــدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 223-260]
  • قنديل، عزيز عبد العزيز فاعلية برنامج قائم علي هندسة الفراکتال في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 261-310]
  • قنديــــل، عـــزيز عبد العـــزيز فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لــدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 223-260]

م

  • متولي، علاء الدين سعد فاعلية برنامج قائم علي هندسة الفراکتال في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 261-310]
  • محمد، عبدالناصر عبدالصمد أبوالغيط فاعلية برنامج قائم علي هندسة الفراکتال في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 261-310]
  • مـحــمد، ياسر مـحــمد أمين اتجاهات المعلمين والموجهين نحو استخدام برامج الحاسوب التفاعلية فى تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 154-189]
  • مصطفى، أمل محمد محمد أمين فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في إکساب الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 122-164]
  • مصطفى، عادل عبد الحليم فاعلية إستراتيجية الويب کويست في تنمية التفکير الناقد فى الرياضيات والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب معهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 57-96]
  • معوض، أسامة عبدالعظيم محمد فاعلية برنامج قائم علي هندسة الفراکتال في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 261-310]
  • ملقي، عماد شوقي استخدام برنامج کورت لتنمية التفکير التأملي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 207-222]
  • مهدي، إيمان عبدالله محمد فاعلية استخدام استراتيجية سوم SWOM)) فى تدريس الرياضيات فى تنمية بعض عادات العقل والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 189-237]

ه

  • هلال، ســــامية حسنين فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لــدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 223-260]